الهندسة المعلوماتية في سوريا

 الهندسة المعلوماتية في سوريا
تمت الإضافة في: 2020-09-27 00:11:07
ما هو فرع الهندسة المعلوماتية؟


الهندسة المعلوماتية
تعرف اختصارًا (ITE) وهي الحروف الأولى لعبارة : Information Technology Engeneering


بتعريف بسيط : هي دراسة تشمل : التصميم ، التطوير ، تقديم الخدمات التي تعتمد على الحاسوب ..كما انها تركز على الجانب العملي لعلوم الحاسوب وتوفر وتنتج برمجيات ذات جودة عالية .

 

تُدرّس في :

1- #الجامعات_الحكومية : دمشق ، حلب ، تشرين ، البعث .

 

2- #الجامعة_الافتراضية .

 

3- #الجامعات_الخاصة : القلمون ، الاتحاد ، اليرموك ، الوادي ، الجامعة العربية الدولية.

مدة الدراسة 5 سنوات وبعدها يصبح لديك شهادة اجارة في الهندسة المعلوماتية .

 

#الاختصاصات :

تختلف الاختصاصات من جامعة لأخرى حيث يوجد اختصاصي البرمجيات والشبكات في كل من جامعة : دمشق وحلب وتشرين والبعث ، بينما يوجد اختصاص الذكاء الاصطناعي في جامعتي دمشق وحلب فقط .

 

1- #هندسة_البرمجيات : هاد الاختصاص يعتبر الاكثر شعبية لدى مهندسي المعلوماتية ، حيث يعني هذا الاختصاص هو هندسة بناء التطبيقات البرمجية ((تطبيقات الجوال(الاندرويد) ، تطبيقات اللابتوب ..)) بكل ما تعني كلمة هندسة من معنى ويتم بناء هذه التطبيقات البرمجية بما يسمى لغات البرمجة ، بالإضافة الى ان هذا الاختصاص يعنى بدراسة قواعد بيانات متقدمة وضخمة كتلك التي تقوم عليها اكبر ششركات العالم مثل :

Microsoft , Google , Amazon ...etc .

 

2- #الشبكات :

من اسم هذا الاختصاص نستطيع أن نعرف المعنى العام له ، فهو يدرس الشبكات الحاسوبية وهندستها ..بالاضافة للنظم الموجودة بشكل عام ..حيث يعمل على بناء شبكة لشركة ما وتأمين هذه الشبكة وجعل نقل المعلومات بين حواسيب الشركة اسهل .

 

3- #الذكاء_الاصطناعي (AI) : وهو اختصاص شامل بل يريك الطريق الى مجالات مختلفة ..هو باختصار وبشكل اكثر بساطة : " منح الآلة ذكاء يقارب ذكاء البشر " اي انه يهدف للوصول الى انظمة تمتلك الذكاء وتتصرف على الطريقة التي يتصرف فيها البشر من حيث التعلم والفهم كما أن له ايضاً اختصاصات فرعية مثل : تعلم الآلة ، تنقيب البيانات ، الويب الدلالي .

 

#مجالات_العمل_بعد_التخرج :

يمكنك التوظيف في الشركات أو المؤسسات الخاصة بحسب التخصص :

1- مطور برمجيات .

2- محلل أنظمة الحاسوب .

3- مطور الويب .

4- محلل أمن المعلومات .

5- مدير تطبيقات وقواعد بيانات .

6- مدير تكنولوجيا المعلومات .

7- مبرمج .

 

أما من حيث الراتب الوظيفي يعود على مكان التوظيف ..في حالة الشركات المحلية يكون الراتب 300الف بشكل تقريبي ..اما في حالة الشركات التي تقوم بوضع اعلان للطلبة العرب يكون راتب مهندس المعلوماتية 1,500,000 مليون ونصف ليرة سورية شهرياً بشكل تقريبي.. ولا تعتقد انه يجب عليك ان تكون خارج البلد! هذه الشركات تقوم بوضع اعلانات مخصصة للطلبة العرب وتوظيفهم ..ويعود قبول الطالب على الخبرة والكفاءة .

 

#نصائح :

1- يجب عليك تطوير مهاراتك بنفسك واكتساب الخبرة ذاتياً ، هناك الكثير من الكورسات المجانية على الانترنت يمكنك الاستفادة منها في توسيع معرفتك بشكل ذاتي ..كي تتمكن من الخوض في سوق العمل بشكل جيد .

 

2- كي تكون مهندس معلوماتية ناجح يجب أن تتحلى بالصبر على التعلم وان تملك درجة عالية من الابداع ومهارات حل المشكلات والمهارات الحسابية والتحليلية .

 

أي يجب عليك كي تدخل في اختصاص الهندسة المعلوماتية والنجاح فيه أن تتسم بالصفات التالية :

1- القدرة على التعلم الذاتي .

2- الصبر الدراسي لأنك غالباً سوف تحتاج ساعات طويلة في الدراسة .

3-القدرة على حل المشكلات التي تواجهك وعدم الخضوع لها .

4- مهارات عقلية تتسّم بالتحليل والاستنتاج .